القائمة الرئيسية

الصفحات

شريط الاخبار

الركن الخامس يجر وزير الأوقاف للمساءلة

 الركن الخامس يجر وزير الأوقاف للمساءلة


 الركن الخامس يجر وزير الأوقاف للمساءلة

في سؤال كتابي موجه إلى وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، طالب الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمجلس النواب، الحكومة بالكشف عن التدابير المتخذة لإنجاح موسم الحج لهذه السنة، وهل هناك برنامج تنسيق مع وكالات الأسفار الموكول لها تنظيم الحج لهذه السنة.

وذكرت البرلمانية عن فريق حزب الاستقلال بمجلس النواب، الرباب عيلال، أن “ركن الحج يعد من أعظم أركان الإسلام لما يمثله من قيمة روحية وربانية للمسلمين، ونظرا للعدد المهم المخصص للمملكة المغربية من الحجاج، تقوم الحكومة بمجهودات مهمة لتحسين ظروف أداء مناسك الحج بما يضمن راحة وطمأنينة حجاج بيت الله الحرام، غير أنه مع كامل الأسف، تسجل سنويا تعثرات أثناء الحج أو بعده تعيد معاناة الحجاج المغاربة إلى الواجهة، تنضاف إليها هذه السنة غلاء تكاليف الطائرة، الأمر الذي يدفع بالوكالات إلى اختيار الطيران غير المباشر وما يشكله من معاناة حقيقية لكبار السن، خاصة بعدما تم إلغاء شرط السن الذي تم فرضه السنة الماضية”.

وتساءلت البرلمانية عن “التدابير المتخذة لإنجاح موسم الحج لهذه السنة، وعن برنامج بتنسيق مع وكالات الأسفار الموكول لها تنظيم الحج لهذه السنة، حتى يتمكن الحجاح من أداء مناسكهم في ظروف مستقرة ومريحة”.

وكانت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية قد أفادت بأن مبلغ مصاريف الحج لموسم 1444 هـ بالنسبة لتنظيم الوزارة هو 62.929,00 درهما، وهو مبلغ غير شامل لمصاريف الجيب.

وذكرت الوزارة، في بلاغ لها، أنه «تبعا لقرار اللجنة الملكية للحج المنعقدة يوم 8 فبراير الجاري والذي حدد يوم الأربعاء 15 فبراير 2023 كحد أقصى للإعلان عن مصاريف الحج، تعلن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أن مبلغ مصاريف الحج لهذا الموسم بالنسبة لتنظيم وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية هو (62.929,00 درهما)، وهو مبلغ غير شامل لمصاريف الجيب».

وأضاف البلاغ أنه “يتعين على من يتقدم لأداء المصاريف بوكالات بريد بنك أن يكون مصحوبا ببطاقة التعريف الوطنية وبشهادة الانتقاء”.

وكانت الوزارة قد أعلنت أنه “سيتم بدء عملية أداء مصاريف الحج لهذا الموسم دفعة واحدة بالنسبة لكل من تنظيم وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، وتنظيم وكالات الأسفار السياحية المنتقاة لتنظيم الحج من طرف وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، حسب السعر والمنتوج المحددين بالقسيمة التي ستسلم للمواطن من طرف وكالة الأسفار السياحية التي سيختارها، وذلك بمكاتب بريد بنك بمختلف عمالات وأقاليم المملكة من 27 فبراير إلى 10 مارس 2023”.

تعليقات