القائمة الرئيسية

الصفحات

شريط الاخبار

المنتدى المغربي للمواطنة وحقوق الإنسان بجهة سوس ماسة يطالب بالكف عن استعباد العاملات والعمال الزراعيين واضطهادهم .

المنتدى المغربي للمواطنة وحقوق الإنسان بجهة سوس ماسة يطالب بالكف عن استعباد العاملات والعمال الزراعيين واضطهادهم .

هشام الهواري

أصبحت معتصمات العاملات والعمال الزراعيين أمام الضيعات الفلاحية بجهة سوس ماسة عقوبة إضافية جعل منها أرباب الضيعات عبرة لمن يجرؤون على المطالبة بحقوقهم من العاملات والعمال الزراعيين ، و قد صار تهديد العمال في قوتهم اليومي سوطا يجلد به كل من يرفض التحقير والإذلال، أو يشتكى انعدام شروط الصحة والسلامة أثناء العمل أو يفكر في التنظيم النقابي . وهو ما جعل بعض الضيعات الفلاحية بالجهة تتحول الى إقطاعيات يسود فيها قانون مزاج أرباب الضيعات ومصالحهم، يساعدهم في ذلك غياب الاليات الفعالة لحماية حق العاملات والعمال الزراعيين في العمل بكرامة . فقد تعودت العاملات على شحنهن في مركبات نقل الأبقار والأغنام بطريقة مهينة ، وأصبحت مشاهد استعباد العمال نوادر تتداول بينهم. فيما اقتصر دور السلطات على اخماد الاحتجاجات أو المسح على رؤوس المتضررين في حوارات مسرحية. بينما ينتهي التقاضي أمام المحاكم بأحكام لا تنفذ أو بتعويضات تستهلكها مصاريف الدعوى في أحسن الأحوال .
على إثر هذه الأوضاع الشاذة والمزرية ، نظم المكتب الجهوي للمنتدى المغربي للمواطنة وحقوق الإنسان بجهة سوس ماسة وقفة احتجاجية مساء الأحد 18 مارس 2018 قرب ساحة 20 غشت بتارودانت، حضرها العشرات من العاملات والعمال الزراعيين من عدة ضيعات فلاحية، وذلك للاحتجاج ضد ما أصبحنا نعتبره عبودية متقدمة تمارس ضد عاملات وعمال القطاع . ولتوجيه مجموعة من الرسائل نجملها فيما يلي :
✓ إعلاننا التضامن المطلق واللامشروط مع جميع العاملات والعمال الزراعيين العاملين بالقطاع الزراعي بجهة سوس فيما يتعرضون له من قهر واضطهاد على يد أرباب الضيعات المتسلطين.
✓ اعتبارنا ما تعاني منه العاملات والعمال الزراعيين بجهة سوس ماسة عبودية متقدمة يغذيها تجبر أرباب الضيعات ويزكيها تملص مؤسسات الدولة من مسؤولية مراقبة أماكن عمل العاملات والعمال الزراعيين.
✓ تحميلنا الدولة المغربية بمختلف مؤسساتها مسؤولية ما الت إليه أوضاع العاملات والعمال الزراعيين بالجهة .
✓ تأكيدنا على الحق في حرية التنظيم والإنتماء النقابي مع ضرورة اتخاذ إجراءات زجرية وعقابية في حق كل مشغل أو مسؤول لا يحترم هذا الحق .
✓ مطالبتنا بإعادة النظر في قانون الشغل بشكل يجعل مواده قادرة على كبح الاستغلال البشع للعاملات والعمال الزراعيين و حفظ كرامتهم وادميتهم مع تجريم قهر العمال واستعبادهم .
✓ مطالبتنا بتفعيل مراقبة شروط الصحة والسلامة وطب الشغل بالضيعات الفلاحية . كما نطالب باحترام ادمية العاملات والعمال الزراعيين أثناء نقلهم و سكنهم الوظيفي .
✓ دعوتنا مسؤولي الأجهزة القضائية بتارودانت الى انصاف المتضريين من تسلط أرباب الضيعات وتنفيذ الأحكام الصادرة لصالحهم.
✓ اعلاننا الاستعداد التام لفضح جميع انتهاكات أرباب الضيعات والمتساهلين معهم من مسؤولين بالقطاع مع خوض كافة الأشكال النضالية المشروعة لوقف اضطهاد العاملات والعمال الزراعيين واستعبادهن .
عن المكتب الجهوي
الرئيس : هشام الهواري

تعليقات