القائمة الرئيسية

الصفحات

شريط الاخبار

سفير الياباني: التعليم في المغرب تطور بفعل الإهتمام الملكي

سفير الياباني: التعليم في المغرب تطور بفعل الإهتمام الملكي

أكد تاكوجي هاناتاني، سفير اليابان في المغرب، أن التعليم في المغرب عرفا تطورا كبيرا بفضل الاهتمام الكبير الذي يوليه به الملك محمد السادس، مشددا على أن التعليم كان دائما مدخلا رئيسا في التنمية الاجتماعية.

السفير الياباني، و خلال كلمته في اللقاء الذي نظمته الجمعية المغربية للمشاركين في برنامج الوكالة اليابانية للتعاون الدولي أمس السبت بمركز التكوينات والملتقيات الوطنية بالعاصمة الرباط، تحت عنوان “التعاون المغربي الياباني في مجال التعليم، حالة التعليم الابتدائي، والتعليم الأولي، إنجازات ورؤى”، شدد على أن ما وصلت إليه بلاده من موجة التحديث خلال القرن 19، كانت بسبب التركيز على الرأس المال البشري.

من جهته، اكد سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية، في نفس المناسبة، أن العنصر البشري هو الأساس في استثمار بلدين كالمغرب واليابان، و أن “التعليم له مكانة متميزة، وله الأولوية في هذا التعاون من أجل التنمية البشرية”.

كما أشار المتحدث، إلى ما وصفه عمق العلاقة التي تربط المغرب و اليابان، نظرا لقدم نظامي حكم العائلة الملكية المغربية والإمبراطورية اليابانية، وعن “إعجابه” بمتطوعي الوكالة اليابانية للتعاون الدولي.

تعليقات