القائمة الرئيسية

الصفحات

شريط الاخبار

العامل “خلوق” يتفقد مشاريع تجاوزت تكلفتها 66 مليون درهم بجبال أشتوكن

 العامل “خلوق” يتفقد مشاريع تجاوزت تكلفتها 66 مليون درهم بجبال أشتوكن


 العامل “خلوق” يتفقد مشاريع تجاوزت تكلفتها 66 مليون درهم بجبال أشتوكن

حل عامل إقليم اشتوكة ايت باها السيد جمال خلوق صباح اليوم الخميس بدائرة أيت باها للوقوف على تقدم أشغال مجموعة من المشاريع التي تم إطلاقها بعدد من الجماعات، وهي مشاريع تجاوزت تكلفتها 66 مليون درهم، همت دعم البنيات التحتية، وتأهيل عدد من المراكز، وبناء الطرق القروية، بالإضافة إلى النهوض بالأوضاع الاجتماعية والاقتصادية. وهي مشاريع نوعية ومهيكلة تدخل في إطار المقاربة التي اعتمدتها السلطات الإقليمية لتعزيز الخدمات المقدمة للمواطنين بمختلف جماعات الإقليم.

وهكذا وبالجماعة الترابية لتسكدلت وقف السيد العامل، الذي كان مرفوقا برئيس الجماعة الترابية والمصالح التقنية والسلطات المحلية، عند تقدم أشغال مشروع تأهيل مركز تعلاط، وهو مشروع مهيكل رصد له غلاف مالي قدره 19,3 مليون درهم في إطار شراكة بين وزارة الفلاحة والتنمية القروية وعمالة الإقليم والجماعة، ويهدف إلى إعطاء صورة جديدة لهذا المركز الناشئ، من خلال تعزيز البنيات الأساسية والمحاور الطرقية والإنارة العمومية، وإحداث مساحات خضراء وتهيئة ساحة الضريح والمرافق المجاورة، وهي أوراش بلغت مراحلها النهائية وجعلت المركز مؤهلا لاستقبال زوار موسم تعلاط في احسن الظروف.

إلى ذلك، وبجماعة هلالة، وقف السيد العامل والوفد المرافق على وضعية تقدم أشغال الربط الطرقي بين أماوون وتينزلواضو وهو مشروع طرقي هام رصد له غلاف مالي يقدر ب 12,7 مليون درهم ممول من صندوق التنمية القروية في إطار برنامج التقليص من الفوارق المجالية والاجتماعية، وهو مشروع سيتم إنجازه على طول 7 كلم، ويراهن عليه بشكل كبير لتحسين ولوج الساكنة المحلية إلى الخدمات الأساسية.

وفي نفس الإطار تم الوقوف على المراحل التي قطعها مشروع الربط بين الطريق الجهوية 105 والطريق الإقليمية 1900، وهو مشروع يدخل في إطار المجهودات المبذولة من طرف السلطات الإقليمية لاستكمال الشبكة الطرقية القروية بالمناطق الأكثر خصاصا لتيسير ظروف العيش بهذه المناطق، وهو مشروع بلغت تكلفته الإجمالية 10,3 مليون درهم، وممول من قبل جهة سوس ماسة في إطار برنامج التقليص من الفوارق المجالية والاجتماعية.

وبجماعة إداوكنيضيف اطلع عامل الإقليم على مشروعين بمنطقة إغير إيفران يهمان تهيئة باحة للاستراحة على الطريق الجهوية 105 ومشروع ترميم المخزن الجماعي المحصن “أكادير إيغير إيفران” الذي يعتبر من أهم المخازن الجماعية بهذه الجماعة. وهما مشروعان نموذجيان رصد لهما غلاف مالي يقارب 6 ملايين درهم لتثمين الموروث الثقافي ودعم الدينامية السياحية بالمنطقة.

بعد ذلك تم الاطلاع على مشروع إعادة بناء مقر الجماعة، وهو مشروع يدخل في إطار تعزيز البنيات الإدارية المحلية من خلال توفير مجال مناسب للعمل وتجويد الخدمات المقدمة للمرتفقين وعامة المواطنين، وقد رصد له غلاف مالي يبلغ 2,1 مليون درهم.

وبمقر دار الطالب والطالبة قدمت للسيد العامل شروحات حول مشروع توسعة هذه المؤسسة، والرفع من طاقتها الاستيعابية، من خلال بناء جناح للتلاميذ الذكور على مساحة 306 متر مربع، وهو مشروع رصد له غلاف مالي قدره 1,8 مليون درهم، ويراهن عليه بشكل كبير لتحسين الخدمات المقدمة من طرف هذه المؤسسة الاجتماعية لفائدة عدد من المستفيدين.

وبهدف إطلاق دينامية اقتصادية واجتماعية بهذه المناطق الجبلية، اطلع عامل الإقليم بجماعة اداوكنضيف على تقدم أشغال مشروع بناء وإعادة هيكلة السوق الأسبوعي خميس إداوكنيضيف، وهو مشروع اقتصادي واجتماعي متعدد الأهداف، تطلب اعتمادا ماليا قدره 14,5 مليون درهم في إطار شراكة بين الجماعة والمديرية العامة للجماعات الترابية والجهة والمجلس الإقليمي، ويهدف إلى خلق فضاء اقتصادي بمواصفات عصرية منوَع الخدمات، وتحسين الولوجيات مع إعطاء قيمة مضافة لعدد من الأنشطة الاقتصادية المدرة للدخل .

تعليقات