القائمة الرئيسية

الصفحات

شريط الاخبار

تفاصيل الإحصاء العام للسكان لسنة 2024 بالمغرب

  تفاصيل الإحصاء العام للسكان لسنة 2024 بالمغرب

تفاصيل الإحصاء العام للسكان لسنة 2024 بالمغرب


 قال أحمد لحليمي المندوب السامي للتخطيط إن عملية الإحصاء العام للسكان والسكنى التي ستجرى بتاريخ شتنبر 2024، ستكون لأول مرة في تاريخ المغرب من بدايتها إلى نهايتها رقمية، ولن تستعمل فيها ورقة واحدة.

وأشار لحليمي في ندوة صحفية نظمتها المندوبية، الخميس بمقرها بالرباط، حول “الأعمال التحضيرية للإحصاء العام للسكان والسكنى 2024″، أن عملية الإحصاء سيتكون من ألفها إلى يائها رقمية، وستستند إلى جميع التقنيات الجديدة، التي تمكن من تحقيق الدقة والسرعة وصحة المعطيات والنشر بكيفية مباشرة، إلى جانب نجاعة العملية والاقتصاد في تكلفتها المالية.

وأكد أن الأطر التي ستشرف على الإحصاء ستكون من المندوبية وخارجها، وسيشارك فيه عشرات آلاف الباحثين، بحيث سيكون هذا الإحصاء نموذجا للمغرب على الصعيد الدولي بشكل يشرف بلادنا، إذ لن تكون فيه ورقة واحدة وكل شيء محمول في أنظمة معلوماتية.

ولفت إلى أن الإحصاء سيكون شاملا لكل أنحاء التراب الوطني، ويهم الساكنة وأنشطتها الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، بحيث سيعطي صورة واضحة تمكن من عدم إفلات أي ساكن أو ناشط في محل من المحلات.

وأوضح أن المندوبية ستشتغل عن طريق الخرائط التي سيتم تجريبها أولا في جهة الرباط سلا القنيطرة، وفي أبريل المقبل ستطبق في جميع أنحاء المغرب، مؤكدا في ذات الوقت أن المندوبية ستطلق عملية تكوين شاملة للآلاف الباحثين والمؤطرين الذين سيشرفون على الإحصاء،

وشدد أن هذه العملية كلها، من إعداد الخرائط إلى تكوين الباحثين، والاستمارات، وتجميع المعطيات، كلها ستكون عن طريق أنظمة معلوماتية، ولن تكون هناك ورقة واحدة.


تعليقات