القائمة الرئيسية

الصفحات

شريط الاخبار

سوس24.جولة في صحف أوروبا الشرقية الصادرة اليوم





تناولت الصحف الصادرة اليوم السبت في منطقة شرق أوربا مواضيع متنوعة أبرزها المفاوضات بين اليونان والمانحين والتوتر بين روسيا واوكرانيا.

ففي اليونان كتبت (كاثيمينيري) أن أثينا والمانحين أصبحوا الآن قريبين من التوصل لاتفاق ويعملون حاليا بجد لإتمام ذلك بحلول الاجتماع الاستثنائي لمجموعة الاورو في 9 مايو المقبل ببروكسيل.

وقالت الصحيفة إن المفاوضات الجارية منذ أشهر تقترب من نهايتها وتم الاتفاق على جملة من الأمور في حين يتم استكمال التدابير الإضافية التي يتعين على أثينا الوفاء بها في مجال الإصلاحات المالية لتلبية مطلب مناقشة مراجعة مديونيتها الثقيلة.

ونقلت الصحيفة عن المفوض الاوربي في الاقتصاد بيير موسكوفيسي قوله "لقد توصلنا لتفاهمات بشأن 99 في المائة من الأمور العالقة"، مشيرة الى أن الامر يتعلق بملفات كبيرة أبرزها إصلاح أنظمة التقاعد لتوفير 1 في المائة من الناتج الداخلي الخام سنويا والرفع من الضرائب ومعالجة مشاكل الميزانية وصندوق الخوصصة.

صحيفة (تا نيا) ذكرت ان مجموعة الاورو ستعقد اجتماعا في 9 يونيو خاص ببحث الملف اليوناني ومسار الاصلاحات، متساءلة عما اذا كان الاجتماع سيعطي الانطلاقة لفتح الملف الشائك لمديونية البلاد الثقلية التي تفوق 180 في المائة من الناتج الداخلي الخام أو أزيد من 300 مليار اورو.

ونقلت الصحيفة عن رئيس الوزراء تسيبراس قوله ان الذين يحلمون بعودة جو الضبابية الذي ساد العلاقات الاوربية اليونانية في يوليوز الماضي في مرحلة مفصلية من المفاوضات خاطئون، مشيرة الى انه على الرغم من فشل تسيبراس في اقناع رئيس المجلس الاوربي دونالد تاسك بعقد قمة اوربية لبحث موضوع اليونان الا أن أثينا واثقة من أن الامور تسير بشكل ايجابي وسيتم قريبا التوصل لاتفاق يمكنها من الحصول على حزمة قروض من 5 مليارات أورو لمواجهة استحقاقات مالية أبرزها سداد قروض لصندوق النقد الدولي والبنك المركزي الأوربي بقيمة خمسة ملايير اورو يحين أجلها في يوليوز المقبل.

وفي بولونيا كتبت (غازيتا ويبروفسكا) ان روسيا واوكرانيا يتبادلان الاتهامات بشان تزايد حدة التوتر خلال الايام الاخيرة في دونباس بشرق اوكرانيا وهو ما خلف سقوط قتلى في صفوف المدنيين والعسكريين على الرغم من وقف اطلاق النار الذي تم التوصل اليه بموجب اتفاقيات مينسك.

وذكرت الصحيفة ان النزاع في المنطقة الخاضعة لسيطرة المتمردين المدعومين من طرف موسكو خلف اكثر من 9300 قتيل و21 الف و400 جريح منذ بدايته في أبريل 2014 .

وقالت الصحيفة إن الاوضاع مرشحة لمزيد من التدهور خلال الايام المقبلة، مشيرة الى أن الرئيس الاوكراني بيترو بوروشينكو قرر منع بث الافلام الروسية في أوكرانيا خصوصا المنتجة بعد 2013 والتي تمجد المنجزات الروسية في عدد من المجالات.

صحيفة (ناتز تزينيك) تناولت رفض روسيا لنشر صواريخ امريكية فوق الاراضي البولونية والرومانية مشيرة الى ان وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف كان حازما حيث قال في تصريح يوم الجمعة ان نشر تلك الصواريخ محظور بموجب اتفاق نزع التسلح الموقع بين روسيا والولايات المتحدة العام 1987 .

واضافت الصحيفة أن روسيا نشرت نص الاتفاق لتذكير كل من الولايات المتحدة وبولونيا بأن أية أعمال عدائية تجاه روسيا لن يتم السماح بها، خصوصا وأن روسيا تتهم الولايات المتحدة وبالخصوص حلف شمال الاطلسي بالقيام بأنشطة عسكرية على القرب من الحدود الروسية.

وفي النمسا ذكرت الصحيفة الاقتصادية (ويتشافسبالت) ان الاقتصاد النمساوي حقق خلال الربع الاول من العام الجاري نموا طفيفا من 4ر0 في المائة مقابل 3ر0 في المائة في الربع الرابع من 2015، مشيرة الى ان النمو كان مدفوعا اساسا بارتفاع الاستثمارات ب1 في المائة وارتفاع الصادرات ب8ر0 في المائة.

صحيفة (ذي بريس) ذكرت أن مرشح حزب الحريات (اليميني المتطرف) نوربيرت هوفر للدور الثاني من الانتخابات الرئاسية ل 22 مايو المقبل صرح انه متأكد من حصوله على الاغلبية المطلقة في مواجهة المرشح المستقل المدعم من قبل الخضر اليكساندر فان دير بالن.

واضافت ان تصريح مرشح اليمين المتطرف جاء بمناسبة تقديمه لبرنامج حملته الانتخابية التي اختار لها عنوان "صوت العقل" والممولة بمبلغ 2ر1 مليون اورو في مقابل مليوني اورو خلال الدور الاول للانتخابات التي جرت في أبريل .

تعليقات